مالذي علي دراسته بعد كتاب جينكي + الكتب اللتي استخدمتها لـ N5 و N4

مرحباً يا أصدقاء!

كتب لغة يابانية

لقد قمت بكتابة موضوع تابع لـ (رحلتي في تعلم اللغة اليابانية و كيف تعلمتها من الصفر) وكما هو واضح من العنوان سا أقوم بمشاركة الكتب اللتي استخدمتها في تلك المرحلة و كيف تختار الكتب المناسب لك.

في البداية عليك أن تعرف أنه بعد الأنتهاء من جينكي أو أي كتاب (أو موقع) مشابه لمحتواه هنالك مسارين.

المسار الأول.

وهو استكمال الدراسة من سلسة جينكي (أي الدراسة من جينكي 2)

و أنا شخصياً لم أختر هذا المسار لأني ببساطة لا أحب الكتابة الكثيرة باليد و جينكي يحتوي على الكثير الكثير من التمارين و اللتي ستطور كتابتك حتماً ولكنها كثيرة و تأخذ الوقت الكثير و أنا أقصى ما استطيعه هو كتابة 10 سطور في الأسبوع..

المسار الثاني

هو استخدام كتب اختبار الكفاءة للغة اليابانية JLPT من البداية لأن جينكي 1 لايشمل جميع أساسيات N5 (وهذا المستوى هو أول و أسهل مستوى) و بالتالي عليك دراسة احدى كتب N5 حتى تنتهي من المستوى الأول في اللغة اليابانية بشكل تام.

بالنسبة لي قمت بدراسة Try 5 و يليه Try 4 (كانت توصية من صديقتي شوق، شاكرة لها إلى الأبد❤)

سلسلة تراي

أحب سلسلة Try كثيراُ ولكنها لا تناسب الجميع فهي لا تحتوي على ترجمة للقطع أو الأمثلة اللتي بداخلها و إن كنت تحب الكتابة فكتب JLPT جميعها باسئلة اختيارية بالتالي لن تتطور الكتابة لديك وهذا النوع هو ما أحبه!! ولذلك اخترت هذا المسار.

عندما أنتهيت من Try N5 كنت متحمسة جداً للبدأ بـ Try N4 ولكن بعد الأنتهاء من ربع الكتاب تقريباً أو ربما أقل بدأت أشعر أنه اصبح صعباً!! لم أعد أستطيع استيعاب القواعد و قد أصبحت ثقيلة بالنسبة إلي بعكس Try N5 اللذي كان بمنتهى السهولة و السبب يرجع لمعرفتي بأغلب ما كتب فيه بسبب كتاب جينكي 1.

في هذا الوقت قررت أخذ استراحة من الكتب التعليمية و التركيز على قراءة قصة وجدتها في أحدى المواقع بمستوى أعلى من مستواي آنذاك و كنت استخدم أثناء قراءتها هذا البرنامج.

بعد قرابة 6 أو 7 شهور تقريباً عدت لكتاب Try N4 مرة أخرى و كان قد أصبح أسهل بكثير من قبل!! وكل ما فعلته قبل ذلك هو قراءة القصة بشكل يومي تقريباً (كانت طويلة لذلك أخذت وقتاً طويلاً بقرأتها) و أحد كورسات ميناتو المجانية اللتي سبق و تحدثت عنها هنا.

ملاحظة/ يمكنكم استبدال هذه السلسة بـ سلسة أخرى تدعى سوماتومي.

بعد الأنتهاء من كتاب Try N5 و Try N4 قررت استخدام كتاب 500 سؤال في مستوى N5 و N4

كتاب 500 سؤال

هذا الكتاب رائع و أنصح به بشدة عند أنتهاءك من أي مستوى فمن خلاله تستطيع معرفة نقاط القوة و الضعف لديك (بالنسبة لي الكلمات كانت القوة ثم الكانجي و أعتقد أن ذلك راجع لقراءتي الكثيرة أما نقطة ضعفي هي القواعد و سا أتحدث عن هذه النقطة لاحقاً)

ما أعجبني في الكتاب هو الشروحات القصيرة لكل سؤال (كنت أقوم بقراءة الشروحات للاسئلة اللتي أخطئت بها فقط لاختصر الوقت) وأعجبني أيضاً أمكانية استخدام الكتاب ثلاث مرات، بالتالي فهو مناسب جداً لمن يرغب في دخول اختبار الكفاءة اليابانية حيث يمكنك استخدامه

1- قبل أو بعد دراسة المنهج.

2- بعد انتهاءك من مراجعة المنهج.

3- قبل الاختبار للمراجعة النهائية.

أو يمكنك استخدامه عندما الانتهاء من كتاب Try N4 أو سوماتوي N4 و المرة الثانية بعد عدة شهور من دراستك لـ N3 لترى مقدار تطورك في هذا الوقت.

للأسف بالنسبة لي لم استطيع استخدامه إلا مره واحدة لأني كنت أجاوب على الاسئلة نفسها وهذا خاطئ و المفترض أن تضع اجابتك في المربعات الصغيرة و بهذه الطريقة يتسنى لك قراءة السؤال في المستقبل و الأجابة عليه دون المرور على أجابتك القديمة.

بعد الانتهاء من جميع تلك الكتب بدأت في استخدام كتب أخرى لـN4 و هي سلسة تحدي اللغة اليابانية للكلمات و للقواعد و القراءة

كتب تحدي اللغة اليابانية

استخدامي لكتاب الكلمات كان لأخذ فكره عن كلمات N4 بشكل خاص و يمكنكم الاستغناء عنه إن كنتم غير مهتمين باختبار الكفاءة ولكن أن لكم نية في أخذ الأختبار فا أنصحكم به لأنه لا يقوي مهارة الكلمات فقط إنما يقوي مهارة القراءة كذلك.

كتاب الكلمات اليابانية

دراستي له كانت عن طريق قراءة النص ثم تظليل الكلمات اللتي لا أعرفها و بالتالي أضافتها لتطبيق انكي.

انصحكم بإضافة الكلمات إلى أنكي فور الانتهاء من الدرس أو على الأقل عند الانتهاء من درسين حتى لا تصبح إضافة الكلمات عبء عليكم لاحقاً.

الكتاب الآخر كان تحدي القواعد و القراءة، وكان القسم الثاني من الكتاب سهل جداً أما قسم القواعد فكان نقطة ضعفي.

تحدي اللغة اليابانية للقواعد

الكتاب يحتوي على كم هائل من الأمثلة و التمارين، و هنالك غلطة أرتكبها وهي أني لم انتبه أن الكتيب المرفق يحتوي على شروحات لهذه القواعد (أي ان الشروحات ليست بالكتاب الاساسي إنما المرفق في داخله).

بعد إكتشاف ذلك أصبحت الدراسة منه أسهل و لكن فور وصلي لنصف قسم القواعد اكتشفت أن لغتي أصبحت أقوى بكثير من عندما بدأته فا أنا لم أعد اخطئ في التمارين كثيراً و أصبحت القواعد بسيطة بالنسبة إلي (و السبب يرجع إلى كثرة قراءتي باللغة اليابانية) فا تيقنت أني لم أعد بحاجة الى استكماله.

ملاحظة/ لا اهتم بالكتابة و بالتالي لا اهتم بفهم القواعد بشكل دقيق فما يهمني هو إمكانية فهمها عند مروري بها أثناء القراءة ولكن إن كنت تنوي اجتياز اختبار الكفاءة فعليك أن تحاول معرفة القواعد بشكل أدق كما في شروحات الكتاب و إلا ستخطى كثيراً في الاختبار لأنه دقيق جداً.

في الأخير

1- يجب أن تعلموا أن المستويات لاتعني شيئاً، ولكنها حتماً تحفزكم للدراسة أكثر.

2- أنصحكم بأخذ راحة لمدة 4-6 شهور بين مستوى و مستوى ليتسنى لك ممارسة ما تعلمتوه، لا أقول أن الدراسة طوال الوقت سيئة ولكن المقصد أن الممارسة بقدر أهميتها فلا تستهينوا بها.

يمكنك مثلاً أخذ فكره عن المستوى الجديد مع التركيز على قراءة الروايات.

أو استخدام كتاب ليس من كتب اختبار الكفاءة و بالتالي تعلم مهارات جديدة مع التركيز على متابعة ما تحب بدون ترجمة.

أو يمكنك تخصيص وقت الراحة لدراسة ماهو أخف كا تحسين خطك مثلاً مع التركيز على الألعاب اليابانية و الاستفادة منها.

هنالك طرق كثير أختر ما يناسبك منها ~

بالمناسبة، لدي نسخة من جميع الكتب اللتي ذكرتها (ماعدا جينكي و 500 سؤال) بشكل مخفض في المكتبة اليابانية، نسخ جديدة لكن مع إصابات طفيفه، إن كنتم ترغبون بواحد منها أو جميعها تواصلوا معي على ايميل المكتبة حتى أقوم بتجهيزها لكم.

ايميل المكتبة اليابانية Maktaba.jp@gmail.com

وهكذا أكون قد أنتهيت و أتمنى أن أكون قد ساعدتكم ولو قليلاً في معرفة مساركم بعد جينكي و سأقوم قريباً بإذن الله بكتابة الجزء الثالث من هذه السلسلة وهو (مالذي علي دراسته بعد جينكي 2 و الكتب اللتي استخدمتها لـ N3)

في امان الله ✨

One thought on “مالذي علي دراسته بعد كتاب جينكي + الكتب اللتي استخدمتها لـ N5 و N4

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s