انتهيت من قراءة رواية كاملة باللغة اليابانية!

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

قراءة رواية يابانية

هذه المدونة القصيرة بمثابة احتفال لي! فا اخيراً بعد عناء 10 شهور انتهيت من قراءة رواية كاملة باللغة اليابانية و اللتي تتكون من قرابة 150 صفحة فقط (نعم رواية قصيرة ولكن مستواها ليس بسهل على الأطلاق).

كوني شخص يكره قراءة قصص الأطفال و الأخبار و المقالات فلم تكن لدي خلفية كبيرة بالقراءة الا من خلال تويتر و المانجا لذلك كانت تجربة قراءة رواية باللغة اليابانية شيئاً جديداً كلياً بالنسبة لي و لا أخفيكم سراً انه عند بدئي بها شعرت أنني أنظر الا طلاسم يصعب فك شفراتها.

في بداية الأيام كنت استغرق 4 ساعات على صفحة واحدة و لكن مع الوقت اصبحت أسرع (لدرجة أنني في يوم من الأيام و بسبب حماس الأحداث استطعت قراءة 16 صفحة في يوم واحد!).

للأسف الشديد الرواية خرجت عن طريقها و بدأت بالتركيز على شخصيات ثانوية جعلتي لا أستمتع بالقراءة و لولا شخصيتي المفضلة لما أكملتها، هذه الشخصيات اصابتني بالممل لذلك كنت اقرأ بشكل بطئ و هذا هو السبب الآخر اللذي جعلني أخذ كل هذا الوقت في قرأتها (لدرجة أنني أقفز بين سطورهم بدون أن أترجم أي شيء لأني ببساطة لست مهتمة بهم و أن أتعبت نفسي في ترجمة حديثهم الممل ربما لن أنهي الرواية بسبب الملل المفرط…).

وهنا نأتي للنقطة اللتي دائماً ما أقولها (تعلم بمتعة) و اختر شيء تحبه و تستمع به (أعتقد أني أقول هذه الجملة في كل تدوينة لي..).

آه بالمناسبة، كنت أترجم كل كلمة لا أعرفها عن طريق japanese.io اللذي سبق و تحدثت عنه هنا.

أيضاً كنت استخدم مترجم قوقل كثيراً (ياباني الى انجليزي) لفهم الجمل اللتي أعجز عن فهمها.

مترجم قوقل سيء جداً عند استخدامه للترجمة الى العربية ولكنه جيد بل أنقذني كثيراً عند الترجمة إلى الانجليزية (ملاحظة ترجمته ليست دقيقة ولكن كوني جيدة باللغة اليابانية فكنت اطابق بين النص الأصلي و الترجمة الانجليزية حتى أفهم ما أريده بالضبط).

أكسبتني هذه الرواية الكثير الكثير من الكلمات و الكانجيات و حتى القواعد (وقتها كنت قد بدأت كتاب قواعد جديد و بدايته كانت صعبة نوعاً ما فتركته و فور وصولي لنصف الرواية تقريباً عدت إليه و كان حينها سهلاً للغاية).

حالياً استخدم كتاباً جديداً للقواعد و أراه صعباً لذلك أفكر في تركه قليلاً و التركيز على الرواية الجديدة (القلعة المنعزلة في المرآة) لعل كتاب القواعد يصبح أسهل حينها..

كنت أنوي قراءة معجزة ワンダー ولكني غيرت رأيي بسبب ما و حالياً أفكر كم من الوقت ستأخذ هذه الرواية مني حتى أنهيها (صفحاتها تتجاوز الـ 500).

ربما سنه؟ ربما سنتين؟ من يعلم و لكن ما دمت أستمتع بها و أتعلم منها فلا يهم (و سأحتسب الأجر في تعلمي هذا و تطويري من لغتي ~).

بالمناسبة، كنت أتمنى أن تظهر تدوينتي في تويتر بعد تسجيل خروجي ولكن هذا غير ممكن للأسف.

على العموم أتمنى أن تستمروا في متابعة مدونتي من وقت لآخر حتى يتسنى لكم قراءة كل جديد و آراكم في تدوينة آخرى ~

11 thoughts on “انتهيت من قراءة رواية كاملة باللغة اليابانية!

  1. حلو ماشاء الله👌🏻💙، من اسباب تعلمي لليابانية هي اني ودي اقرأ روايات يابانية💙، وان شاء الله اوصل للمستوى المطلوب علشان اقرأ💙، صراحة تحمست اتعلم كانجيات علشان اقرأ💙🏃🏽‍♀️🏃🏽‍♀️.

    Liked by 1 person

  2. جميل ، احسنتِ عملاً حقا!.
    امم لكن سؤال عند تعلم اليابانيه لا اجد مواقع او شيء بالعربيه ذو فائده كبيره ، هل يجب عليّ تعلم الإنجليزيه جيداً ثم اليابانيه؟
    ” من اجل المحتوى العربي القليل جداً بالمقارنه مع الانجليزي ”
    – مع العِلم انني افهم الانجليزي بسبب الالعاب خصيصاً و الافلام عموماً ولكن هناك الكثير من الكلمات التي اجهل معناها فهل برأيك ان اتعلم الانجليزيه و اصعد من المتوسط الى المحترف ثم ابدء باليابانيه ؟.
    ” اسف على الإطاله 😦 “

    Liked by 1 person

    1. مرحباً مشاري، نصيحتي لك ان تبدأ مباشرة بتعلم اللغة اليابانية عن طريق المصادر الانجليزية، بهذه الطريقة ستتطور لغتك الانجليزية و اليابانية في آن واحد 🌟

      إعجاب

  3. سؤال آخر: كيف أستفيد من القراءة؟ هل أدوّن الكلمات والكانجيات الجديدة وأتوقف عند القواعد وأدرسها؟ أم أكتفي بالقراءة فقط؟

    إعجاب

    1. على حسب الطريقه اللتي تناسبك، هذه الروايه كانت اونلاين بالتالي البحث عن معاني الكانجيات و الكلمات سهل للغايه.
      كنت اترجم بنفس اللحظه و أكمل القراءة.
      في بدايتي كنت اضيف الكلمات الجديدة اللتي تعلمتها في في انكي ولكن الآن لا

      Liked by 1 person

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s