كيف بدأت عملي الخاص + 10 نصائح من مجرب

مرحباً يا أصدقاء، كيف حالكم؟

قبل عدة أيام أكملت المكتبة اليابانية عامها الأول و لذلك أحببت أن أقوم بعمل هذا الموضوع لكل من يحتاجه.

لكل من قام بسؤالي و لصديقاتي اللاتي بدأن ولكن بالطريقة غير صحيحة (بالمناسبة أنا كنت من الأشخاص اللذين بدأو بطريقة غير صحيحة لذلك ليس هنالك خطأ في البدأ بطريقة غير صحيحة ولكن الخطأ هو الأستمرار و عدم التغير).

0f9c62d191177951c3c50af1bd309f63

حسناً كيف أبدأ، في البداية أنا لست خبيرة على الأطلاق و لكني أريد أعطائكم بعض من خبرتي (سنتين دراسة ذاتية لأدارة الأعمال و المشاريع + سنة كاملة في العمل بالمكتبة اليابانية مع الأستمرار بالتعلم).

سأقوم بكتابة الموضوع على شكل نقاط وهي:

  • كيف بدأت عملي أو مشروعي الخاص؟
  • المصادر اللتي استخدمتها لتثقيف نفسي بهذا المجال.
  • نصائح عامة.

كيف بدأت عملي أو مشروعي الخاص؟ 

كان لدي أهتمام بالعمل الخاص منذ مدة طويلة لسببين، الأول هو عدم وجود وظائف تناسب أهتمامي و ثانياً هو حبي للعمل من المنزل.

جائني ألهام المكتبة اليابانية بدون تفكير على الأطلاق (أو حتى عصر مخ)، كان ذلك في رمضان 1438هـ أثناء متابعتي لسناب مشاعل الرشيد FurAndPearl@ و كان موضوعها في ذلك الوقت عن كيفية بدأ مشروعك الخاص. مازلت أتذكر جيداً كيف كنت أجيب على اسئلتها لتكون حصيلة الأجوبة جميعها مكتبة خاصة ببيع الكتب اليابانية.

و فوراً قمت بالبدأ بالمشروع و عمل اللوقو و الهوية (قمت بطلبه من مصصمة بمبلغ كبير جداً جداً ولكن لأهمة اللوقو و الهوية و لعدم معرفتي بمصممين آخرين رضيت بالسعر) و فتح صفحة في تويتر و الأنستقرام.

و لأني الكثير كان يعرفني من حسابي في تويتر و من مدونتي فالله الحمد لم أوجه مشكلة في أثبات نفسي على الأطلاق (و حصلت على 6 عملاء في أول يوم).

ضحيت بالكثير من أجل هذا المشروع، ضحيت بنومي و بوقتي الخاص و بنقودي حتى (أعتقد أني خسرت ما يقارب ال4000 ريال بسبب المشاكل اللتي وقعت بها).

أن كنت لا ترغب بالتضحية بشيء فلا تبدأ!

أن كنت لا ترغب بتطور نفسك باستمرار فلا تبدأ!

مازلت أوجه الكثير من الصعوبات و مازلت أعتبر نفسي مبتدئة و أحتاج لتعلم المزيد (التصوير أولها) و لكن لأني شغوفة بهذا العمل فا أنا لا أمانع بكل هذا.

المصادر اللتي أستخدمتها لتثقيف نفسي بهذا المجال.

1- كورس ريادة الأعمال

كورس ريادة الأعمال

كورس مجاني و خفيف و رائع و ممتع بالوقت نفسه. قبل أكثر من سنتين قمت بأخذ أسس ريادة الأعمال و قبل فترة قام الأستاذ عبدالرحمن حريري بوضع كورس جديد أنوي دراسته قريباً بأذن الله.

2- ريادة

ريادة هي مؤسسة غير ربحية، قمت بحضور دورة لهم بأسم (حدد فكرة مشروعك) و كانت مجانية و رائعة بنفس الوقت (و بسببها قمت بألغاء فكرة كنت أنوي القيام بها ولله الحمد).

كانت الدكتورة اللتي تلقي الدورة رائعة جداً بالشرح و أستفدت الكثير الكثير منها.

و من الأشياء اللتي لفتت أنتباهي وقتها هو وجود إمراءة في الخمسين من عمرها (تقريباً) تحاول تثقيف نفسها في هذا المجال (إليست رائعة؟ ما عذرك أنت؟ مهما بلغت من فهم فا أنت تحتاج للتعلم دائماً دائماً فالسوق و العلم متجدد دائماً).

3- دورة في الغرفة الشرقية.

كانت تعاون بين الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة و بين سلاسة و زد.

ايضاً كانت مجانية (النصف الأول دورة من عدة أجزاء عن بعد و الثانية في الغرفة الشرقية).

4- حسابات تويتر و سنابتشات.

حقيقة لا أستطيع ذكرها جميعاً و لكن أبرزها كان بزنس نورة و بدر الفوزان و كن رائد أعمال

5- كتب خاصة بهذا المجال.

قمت بالدراسة من كتاب أسمه الطريق إلى السوق (أعاره لي أخي).

لا أتذكر أني درست من كتب و أنما غالباً ما أتصفح الكتب بشكل سريع في مكتبة جرير.

6- أبحث عن كل ما تريد معرفته في قوقل.

عندما لا تعرف عن أمر ما أبحث في قوقل أو اليوتوب فهم لن يخيبوا ظنك أبداً و أن فعلا فقم بالذهاب لمكتبة جرير.

نصائح عامة 

1- لا يشترط أن يكون اللوقو أو الهوية الخاصة بك بسعر مرتفع ولكن المهم أن تكون ذات معنى يناسب مشروعك.

2- في بداية المشروع ربما لن تحصل على زبائن و ستحتاج وقت طويل حتى تحقق ربح و لكن أن كان لديك شغف ستستمر على عكس من ليس له شغف سيترك الأمر أو لن يبذل جهداً به.

3- لا تسرق أفكار اللآخرين وأجعل لك بصمة خاصة تميزك.

4- لا تستهن بعملائك ابدأ فهم من سيرفعك و يزيد ربحك أكثر من أي شخص آخر. كن لطيفاً معهم و ضع نفسك مكانهم دائماً دائماً (في المعاملة و في تسعير المنتجات).

5- ضع أكثر من وسيلة شحن و أكثر من شركة شحن حتى تناسب الكل (فهنالك من يفضل الشحن المنخفض حتى لو وصلت الشحنة متأخرة و هنالك من لا يهتم بسعر الشحن على الإطلاق) و يفضل أن يكون الشحن في نفس مدينتك مجاني و دفع عند الإستلام فهذا يرفع نسبة الربح لديك لسببين الأول أن هنالك أشخاص يفضلون الشحن المجاني لدرجة أنهم حتى لو لم يكونوا من نفس المدينة فا إنهم يجعلون أقاربهم أو اصدقاءهم يستلمون السلعة بدلاً عنهم (فقط للحصول على شحن مجاني ولو كان غير مجاني فلن تحصل على هؤلاء العملاء) و السبب الثاني هو للأشخاص اللذين يشكون في مصداقيتك و يخافون من عمليات الإحتيال فهولاء شعارهم (سلم و أستلم).

6- سجل في معروف فهو إثبات أن متجرك حقيقي و يمكنك القراءة عنه أكثر في قوقل (و أن أمكن أحصل على سجل تجاري “أنا أنوي هذا قريباً”).

7- لا تخف من الفشل و حاول مرة اخرى (فكرة مشروعي الاولى تم الغائها بسبب دورة رياة و الفكرة الثانية قمت بصرف 2000 ريال عليها و في الأخير قمت بألغائها فقط لأنني لا أشعر بالشغف تجاهها.

8- أن كنت تعتقد أن كل شيئ سيمشي بسهولة فأنت مخطئ، فلن يمر عليك شهر بدون مشكلة (سواء في التوصيل أو مع العملاء أو حتى في سلعتك نفسها).

9- يجب أن تكون نشيطاً في حسابتك أغلب الوقت و الإ لن يتذكرك أحد (سواء في سناب تشات او قصة الانستغرام أو تويتر، أختر ما يناسبك).

10- الصبر و طولة البال  الصبر و طولة البال  الصبر و طولة البال.

 

في النهاية هذا الكلام من مجرب وليس خبير و كتبته لمساعدتكم ولو قليلاً و أتمنى لكم كل التوفيق ~

6 thoughts on “كيف بدأت عملي الخاص + 10 نصائح من مجرب

  1. رائعة رائعة رائعة .. كُل خليّة في جسدي تتراقص الآن وتصرخ بي قائلة “هيا لنبدأ” ، سيكون الفضل لله أولاً يليه أنتِ بالبطع عندما ابدأ مشروعي الخاص ، سأكتب لك رسالة شُكر ومحبة عندما أفعل💛.

    Liked by 1 person

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s