كيف تعلمت اللغة الأنجليزية

موضوعي اليوم مختلف كثيراً عن العادة ولكني شعرت أنني بحاجة لكتابته نظراً لكثرة الاسئلة اللي تصلني “كيف تعلمتي ياباني؟” و عندما ارسل لهم موضوع مدونتي الخاصة بطريقة تعلمها يجيبون بأنهم لا يعرفون اللغة الانجليزية وماهي أفضل طريقة لتعلمها.

english_book_girl.png

في البداية أريد أن أقول أن عشقي الأول كان (اللغة الأنجليزية) حتى قبل أن أبدأ بتعلمها في المرحلة المتوسطة، كنت أرى أنها الجسر اللذي يربطني بالعالم وكنت على يقين بأني لن أجد أجابة لأي شيء في المواقع العربية (الوضع حالياً أفضل من قبل ولكن مازال هنالك الكثير لم يكتب لنا باللغة العربية أو لم يصمم باللغة العربية أو يترجم للغة العربية .. الكثيرر الكثيرر فأبدأ بتعلمها الآن لأنك ستفوت عليك الكثير إن لم تبدأ الآن صدقني)، آه بالمناسبة كون أمي كانت متفوقة باللغة الأنجليزية وهذا كان سبباً آخر، فقد كنت معجبة جداً بطريقة كتابتها لأسمي باللغة الأنجليزية وبعد دخولي المرحلة المتوسطة كانت اللغة الأنجليزية هي المفضلة لدي، هل كنت أفهم كل شيء؟ لا على الأطلاق ولم أكن أعرف كيف أقراء و أتهجئ الكلمات (ولكنها مع ذلك كانت المفضلة لدي لأن في داخلي كنت أعرف أهمية هذه اللغة و أني بتعلمها سأقرأ الكثير الكثيرررر من الأشياء الممتعة (ومن كان يعلم أنه عن طريقها ايضاً سأبدأ بتعلم اللغة اليابانية).

كيف تعلمتها؟ أولاً تعلمتها من خلال المدرسة (جميعاً بدأ بتعلمها هكذا أيضاً) و في أثناء الثانوية بدأت في قراءة الروايات الأونلاين (كنت بحاجة لأن تكون أونلاين حتى اسنخها و اضعها في مترجم الوافي الذهبي (كان صديقة طفولتي العزيز و أفضل مترجم بالنسبة لي) لأعلم أن كان مايزال موجوداً أو لا و هل يوجد ماهو أفضل منه أم لا أني لم أعد أحتاجه.

كنت أقراء الروايات كل يوووم لأني ببساطة واقعة في حبها ولم يكن لها أي ترجمة عربية (هذا سبب من أسباب حبي للغة الأنجليزية كم ذكرت سابقاً وهو يقيني أنه هنالك الكثير من الأشياء الرائعة اللتي لم تترجم.

اذاً من الضروري أن تقرأ شيء تحبه و لا تمانع بقراءته باللغة الأنجليزية لأنك ببساطة تحبه لتلك الدرجة. اه! تذكرت أذا كنت من النوع الكسول و اللذي يريد نتائج سريعة فأنصحك بأن ترحل، فتعلم لغة كاملة ليس بالشيء السهل على الأطلاق و يحتاج الكثير من الوقت و بذل الجهد.

في أثناء الثانوية ايضاً كونت صداقات مع كثير من الأشخاص حول العالم ولهم نفس اهتماماتي، من خلال المواقع الخاصة بالانيمي او الروايات اللتي كنت اقراءها (سبب آخر يدفعني لحب اللغة الأنجليزية).

بعد دخولي الجامعة للأسف لم أستطع اختيار تخصص اللغة الأنجليزية بسبب تأثير من حولي ولكن هذا لا يهم. بعد دخولي الجامعة بدأت أقع في حب المانجا! وكنت اقراء الكثير من الفصول الأنجليزية في يوم واحد و كنت أتابع الأنيمي باللغة الأنجليزية كذلك وأترجم كل كلمة لأعرفها في الوافي الذهبي (عند حساب عدد السنوات اللتي مضيتها في القراءة و الترجمة ربما تكون خمس سنوات و لكن في المقابل كانت حصص اللغة الأنجليزية في الجامعة سهلة جداً جداً بالنسبة لي (ويرجع السبب الرئيسي هو كثرة قراءتي للروايات أيام الثانوية).

خلال الجامعة أكتشف أني اجيد الكتابة و القراءة ولكن سيئة بالتحدث فبدأت بمتابعة اليوتوبرز الأجانب ممن لهم نفس أهتماماتي و أعيد و أكرر يجيب أن تتبع أهتماماتك و لا تجبر نفسك على شيء لا تحبه.

وايضاً بدأت بمتابعت بعض المسلسلات و الأفلام الأجنبية ولكن ليس كثيراً فأنا أفقد أهتمامي بها سريعاً، فامجرد ما يصيبني الملل أتركها (لست مجبرة على عمل شيء لا أستمتع به).

بعد الجامعة توظفت في مدرسة عالمية أي لا يتحدثون الا اللغة الأنجليزية ولكن كان التعامل معهم سهلاً جداً، على الرغم من نطقي لبعض الكلمات خطئاً و لكن ما أريد قوله أنه ليس بالضرورة أن تتقن اللغة 100%، المهم هو أن تفهم أغلبها و تكون مستعداً و قابلاً لتعلم المزيد منها و عدم التوقف عن ممارستها (فأنا مازلت أمر بالكثير من الكلمات التي لأعرفها بين الحين و الآخر خاصة الكتب الأدبية أو الفلسفية)

س/ هل علي التسجيل في معاهد لتعلمها؟ لا على الأطلاق فمع التطور اصبح يمكنك تعلمها من الأنترنت و بالمجان (كمنصة رواق مثلاً) ولكن في نظري التعلم من خلال المتعة هو الأفضل.

وهكذا أكون أنتهيت، بالمناسبة حالياً أقوم بأتباع نفس الطريقة مع اللغة اليابانية و مستمتعة بها لحد النخاع ~

9 thoughts on “كيف تعلمت اللغة الأنجليزية

  1. أحس من حبك للغة سواء دخلتي تخصص انجليزي أو لا كنت راح تبدعي فيها بكل الأحوال 😆 فلا تقولي للأسف لأنك درستي تخصص تاني. مافي سر كبير في تعلم اللغة الا أنه يحتاج ممارسة وهذا بالضبط اللي سويتيه في تجربتك 👍

    Liked by 1 person

    1. اكيد انا مني ندمانة اني ما دخلت التخصص لان الخيره فيما اختاره الله وبيني وبينج افكر ادرسه عن بعد وما اخلي بخاطري 😂❤️ وزي ما قلتي وهذا هو الهدف من مدونتي كلها، التفوق في اي لغة ما يجي الا من ممارسة مو تعلم من كتب فقط

      إعجاب

  2. كم من الوقت أحتاج حتى اقدر على الدراسة من كتاب كجينكي مع العلم انني قادر على القراءة و الكتابة و اجيد القواعد بمستوى متوسط

    Liked by 1 person

    1. يمكنك أن تبدأ فوراً و حتى لو واجهتك مشكلة أو صعوبة يمكنك ترجمة الكلمة او العبارة اللتي لا تفهمها أو البحث عن شرح أسهل في قوقل أو طلب المساعدة من أي شخص يتعلم اليابانية (جميع متعلمي العرب متعاونين)

      إعجاب

      1. شكرا الك ‎:->‎‏ كنت اضن انه يلزم ان اكون بمستوى متقدم لكي أبدأ باليابانية و شرحك في تعلم اللغة اليابانية رائع افضل من كثير مواقع تشرح بكثرة لكن نصف كلامهم بلا أي فائدة

        إعجاب

  3. تدوينة جداً مفيدة، حقاً ان اللغة الأنجليزية تساهم في تعلم الكثير من اللغات لا سيما ان كتب تعلم اللغات نجد اغلبها او الكثير منها باللغة الأنجليزية، سعيدة انا بأنجازك وتطويرك من ذاتك واتمنى لكِ الكثير من التوفيق والنجاح والتطوير استمري (〃ω〃)
    دمتِ بحفظ الرحمان (^ω^)

    إعجاب

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s